منتديات الترتر اون لاين
مرحباً بالزائر الكريم،،،

اذا لم تكن مسجَّلا بعد في منتديات الترتر اون لاين , نرجو اكرامنا بالتسجيل و الانضمام الى أكبر تجمع رقمي لابناء منطقة الترتر على الانترنت.
اذا كنت مسجلا فعلا, ارجو الدخول و عدم حرماننا من رؤية اسمك على قائمة الأعضاء

ولك وافر الشكر و الامتنان

أسرة منتديات الترتر اون لاين


حـــبـــابـــك عشرة يا زائر في منتديات الترتر اون لاين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شجرة المورينجا Moringa

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شليل وينو
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 23
الرتبة : 3
نقاط : 9131
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

مُساهمةموضوع: شجرة المورينجا Moringa    الأربعاء مارس 28, 2012 3:36 am


شجرة المورينجا Moringa - تلك الشجرة العجيبة المعجزة
شجرة المورينجا Moringa شجرة عجيبة واليوم هي الشغل الشاغل لعلماء النبات. شجرة المورينجا ثبت علمياً أنها تعالج 300 مرض – صدق أو لا تصدق – أصلها من الهند وقد أدخلها أحد السودانيين وزرعها بسوبا وعندما علمت بها وزارة الزراعة وسمعت بخواصها العجيبة قاموا بزراعتها في أماكن مختلفة من البلاد وقد عرف المصريون سرها العجيب وأنتجوها في شل كبسولات. وهي تنتمي علمياً إلي فصيلة البان بعني أن البان المعروف لدينا ينتمي إلى قبيلتها .
شجرة المورينجا Moringa تنمو في الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو ، وهي تعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها إلى مابين 9 و12 مترا خلال ثلاث سنوات .
و لها عدة أسماء حول العالم ، فيما يطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لأنها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتي أسيا وأفريقيا.
أن أوراق شجرة البان تحتوى على 30 م جراما من الكالسيوم وه وما يوازى محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى الموز.
إن هذه الأوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه فى سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه فى الجزر ومن الحديد مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه في السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين فى الحليب أو ما يعادل بيضة. ويقال أن زيت هذه الشجرة يفوق فى قيمته الغذائية زيت الزيتون . إن هذه الشجرة تسـاعد على عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والأعصاب والسرطان والسكر الى جانب مفعوله في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ) فيما أجمع عدد من الأطباء على القيمة الفعالة للشجرة فى علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء و الروماتيزم.
وقد قام الأخ/ الجيلي المهلا بزراعتها في منزله بمرزوق وهو الآن يقوم بتجفيف أوراقها في الظل ثم يقوم بطحنها وتعبئتها في أكياس صغيرة لكل من يرغب وأعتقد أن الأخ الأستاذ/ أحمد الريح النور قد أخذ بذور هذه الشجرة العجيبة ليقوم بزراعتها في أرض الترتر الخصبة وإعطائها لكل من يرغب ليقوم بزراعتها في منزله . وقد تذوقت أوراقها مثل الجرجير يمكنك أن تأكلها بسهولة فهي مستساغة جداً وليست بها مرارة .
المهم ياشباب كل من يرغب في زراعة هذه الشجرة السحرية العجيبة بمنزله أو الحصول على طحين أوراقها الاتصال بهؤلاء الإخوة.
أخوكم: شليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الواثق محمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
الرتبة : 0
نقاط : 6127
تاريخ التسجيل : 14/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المورينجا Moringa    الأحد يونيو 03, 2012 11:08 pm

الأخ شليل لك التحية
أفيدك بأننا فمنا بزراعتها بمساحة 2فدان جنوب الخرطوم
وقد شارف المحصول على الحصاد نتشرف بزيارة كل الأعضاء بمشاهدتها على الطبيعة
كما أفيدك بأننا قمنا بتوزيع ألف شتلة بمنطقة الباقير وماجاورها و1000 شتلة أخرى داخل ولاية الخرطوم نتمنى أن تكون سارت بصورة جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة المورينجا Moringa
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الترتر اون لاين :: القسم الثقافي :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: